بسم الله الرحمن الرحيم
مؤسسة الاسلام اليوم اسم ارتبط بالشيخ سلمان العودة...اليس كذلك؟
لماذا لم يتم تسميتها...الاسلام غدا....او...الاسلام الامس؟
ما التمييز بين مدلول
الاسلام اليوم
الاسلام غدا
الاسلام الامس؟
يدعوا اليوم الكثير من السعوديين الى الوسطية ذلك اللفظ المطاطي الذي يريد ان يدخل تحته حتى رافضة المنطقة الشرقية وليبراليي وعلمانيي ومستغربي --نسبة الى المستغربين المتأثرين بحضارة وثقافة الغرب-جزيرة العرب
انه لفظ مطاطي ...ونتيجة لهذا الاجمال المشكل في حول هذا اللفظ وما كتبته كثيرا عن دعوتي الى الوسطية ..بحيث ان من الاخوة والاخوات فيما يبدوا انه قد فسر دعوتي الى الوسطية بحسب مفهومه لها احببت ان اقيدها في هذا المقال المعنون بعنوان
--الوسطية في السعودية نقصد بها الشيخ سلمان العودة وليس الوليد بن طلال-
كي لايبني احد من كلامي استنتاجات يريد ان يقول انني متفق مع دعاة الوسطية تلك التي يروج لها بعض الرموز كالامير وليد بن طلال ..وعليه دعوني اكلمكن عن مفهومي لها بعون الله
اوشك ان يدخل عامي الثالث وانا في بريدة قبلة العلم هي ونيزة احدى اهم مدينتين لامارة القصيم تلك التي حينما تسافر من الرياض الى القصيم تجد على بداية الطريق من جهة الرياض لوحة مكتوب فيها
---ان افضل بقاع الارض تلك التي يتم تطبيق فيها شرع الله---
لتستنتج ببساطة من خلال تساؤلات تقتضي التمييو ..ماذا لو كتبوا ؟
--ان افضل بقاع الارض تلك التي يعبد الله فيها وحده--
ليفتهم لك بكل بساطة ان مشكلتنا اليوم في انصار الشريعة الذين يريدون ان يطبقوا شرع الله في المناطق التي سيطروا عليها في جنوب اليمن يكمن في ايدلوجية ومنهجية اصحاب هذه العبارة..الذي تستطيع ان تقرا في عبارتهم هذه ذلك المخزون النفسي المناطقي ولو باسم الدين باستعمالهم عبارة --ان افضل بقاع الارض--ليقولوا لك انها من الممكن ان تكون افضل من مكة والمدينة طالما ان فيها تطبيق لشرع الله ذات مطلب اصحاب انصار الشريعة وليس فيها عبادة الله وحده لاشريك له تلك التي تتميز بها مدن ومناطق المملكة العربية السعودية كلها بفعل دعوة التوحيد التي بدا بها مؤسس المملكة العربية السعودية مملكته على اساس نبذ الشرك وذرائعه حتى انك بحمدالله تجد ان مدن ومناطق السعودية كلها وليست القصيم لايوجد فيها قبر يعبد من دون الله وحده بصرف النذور له كالذبح على القبر او زيارة ضريحة الشاهق بل هي دولة تأسست كل منطقة فيها منذ اول يوم حتى اليوم بحمداله على التوحيد السلفي وبالتالي تصبح كلها بقع مفضلة لانها خالية من الشرك ذلك الذنب الكبير الخطير فلماذا يراد من هذه العبارة ان يقال انك ايها المتجه الى القصيم من الرياض اعلم انك ستتجه الى افضل بقاع الارض التي يتم تطبيق فيها شرع الله ...بحسب مفهوم مدرسة قصيمية معينة لتطبيق شرع الله بمنع بيع الدخان ومنع الاختلاط والزام النساء بالحجاب القصيمي ...الخ
الاسلام اليوم
يعني الاسلام الحاضر ويعني ان هناك الاسلام الماضي وهناك الاسلام المستقبل
ماذا يريد الشيخ سلمان العودة وهو ايضا من القصيم ان يقول للقصمان اصحابه؟
يقول تعالى
--يريد الله ليبين لكم ويهديكم سنن الذين من قبلكم ويتوب عليكم والله عليم حكيم--
ليبين لكم--الاستبيان التبيين--يتعلق بالحاضر
ليهديكم--الاستهداء--يتعلق بالمستقبل
سنن الذين من قبلكم يتعلق بالماضي
حينما يحصل شيئا ما مثل انهيار عمارة لابد من الاستبيان والتبين اي تحليل الواقعة للاستهداء الى الحلول والمعالجات من خلال التبيين والمخزون التراكمي في الذاكرة الذي هو سنن الذين من قبلكم
هذه هي مشكلة العالم مع الارهاب ومشكلة الارهاب مع السعودية ومشكلة السعودية مع القصيم ومشكلة القصيم مع طائفة منه ...حل مشكلتهم واشكاليتهم الشيخ سلمان العودة في عبارة واحدة وهي
--الاسلام اليوم--
اذا عشت في القصيم وسجلت ملاحظاتك المتراكمة في ذاكرتك لوجدت انها --خاصة بريدة وعنيزة--في وسط صحراء حيث لا لون الا الوان محددة ولا تنوع الا تنوع محدد في الشجر والحجر والماء والحيوانات ....ولايريد القصمان الذين ينحدر البعض منهم من نسل الكنديين الحضارم ولهذا يتم تسميتهم بحضارم السعودية ان يتفقوا معك على ان تلك البيئة الجغرافية بالوانها المحددة واطيافها المحددة وجغرافيتها المعقدة قد أثرت في شاكلة شرعتهم ولايريد ان يتفق معك الكثير من القصمان على ان تلك البيئة بالوانها وجغرافيتها المحددة قد أثرت حتما على اخلاقياتهم الدينية في طريقة العلم والدعوة تلك التي تهذبت كثيرا بفعل زواج الكثير منهم من الشاميات ليأتي لنا جيلا صار قابلا للتعامل مع هذا التنوع في الالوان والاطياف الذي عليه بقية مناطق السعوية بل وجزيرة العرب
الاسلام اليوم
الاسلام الامس
الاسلام غدا
هل يعقل ان يقصد الشيخ سلمان العودة ان الاسلام الامس لم يعد صالحا لليوم ولا لغذا؟
لالالالا
ليس هذا المقصود
انه يريد ان يدخل القصيم ببريدة وعنيزة داخل كل مناطق السعوية بل وجزيرة العرب وليس ان يدخل مناطق السعوية وجزيرة العرب داخل القصيم.....!!!
يجتهد الشيخ سلمان العودة في نقل اسلام القصيم من صورته ونمطيته المناطقية تلك المتصلة بثقافة بيئة بريدة وعنيزة بجغرافيتها وحيواناتها الذي يعتمد على اسس صحيحه مبنية على قاعدة الدليل وصحة الخبر الى صورة ونمطية عالمية لاتفرز جماعة مثل جماعة انصار الشريعة تلك التي افرزتها ذات المنهجية من ذات المنطقة عبر ذات الكتب في منطقة اخرى يكثر في جغرافيتها وحيواناتها التنوع والتعدد مما يعني وجوب مراعاة هذه الطيفية في الالوان والجغرافيا المنعكسة على اخلاقيات البشر التي تسقط تباعا على طريقة لاخذهم للدين وطريقة تطبيقه
ان الاسلام اليوم يعني الاسلام الذي يراعي التحولات والتطورات ويتعامل معها بحسن الظن وليس بسوءه ..لانه يرى ان الخالق للخير والشر هو اله واحد ولا يوجد اله اخر يخلق غير الله تعالى للخير والشر وهذا الخير والشر موجود في كل مكان وكل زمان ولايختص الخير بالمسلمين وينعدم عند الكافر ...ان الاسلام اليوم يعني تطوير اساليب نضالنا وجهادنا لنكون ضمن الاكثرية الخيرية وليس الاقلية حتى وان كانت هذه الاقلية هي الاحسن والاكمل لان موسى عليه السلام حينما خرج من مصر بقومه لم يحصر هذه الهجرة على الاقلية الخيرية بل كلهم بصالحهم وفاسدهم ويوسف عليه السلام مع سوء اخوته له سوى انه عليه السلام اكرمهم وانقذهم من المجاعة ...ان الاسلام اليوم يعني قدرتك على الاتفاق على اساس البعد الانسامي الذي يشترك فيه الكل معك كعبادادت عقلية للمؤمن والكافر لتحقق مصالح الاسلام من خلال الكل والاكثرية ...ان الاسلام اليوم يعني قدرتك على ان تعيش وسط هذا الخليط والمزيج المركب من الوان واطياف متعددة بيضاء وسوداء ورمادية وتحافظ على قيمك واعرافك دون ان تذوب كما ذاب البعض وجاءوا الينا ليقولوا لنا ان الوسطية هي بذوبانهم هذا السخيف
ملاحظة اخيرة
تعمل اختي الدكتورة الاخصائية الباطنية في مستوصف خاص وكان من اهم ملاحظاتها هو ذلك القدر من التعامل اللين والمحترم من القصمان مع نساءهم كامهات او زوجات او اخوات حتى انها كثيرا ما تعيب علي بعض غلظتي مستشهدة بالادب الرفيع للقصمان في التعامل مع نساءهم...وهذا حقيقة من بركة الدين وقوة امتثالهم للامر والنهي فيه
http://www.facebook.com/note.php?note_id=232549140192032
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق